Turbo GT

Automobile technologie autonews أخباز و تقنيات السيارات الدراجات و الشاحنات

تاريخ فورد موستانج 1964-2017 Ford Mustang

فورد موستانج ( الحصان الجامح )

فورد موستانغ  Ford Mustang هي سيارة رياضية أميريكية مصنعة من قبل شركة فورد للسيارات, بنيت على منصة الجيل الثاني من فورد فالكون وأول تصنيع لها كان في عام 1964 و تندرج ضمن فئة muscle car مع منافسيها الابديين شيفروليه كمارو و دودج شالنجر.
اطلق المصمم التنفيذي "جون نجار" على السيارة  اسم موستانج تيمنا بالطائرة المقاتلة P-51 Mustang  في الحرب العالمية الثانية  . واستمر انتاج السيارة عبر ستة اجيال,

الجيل الأول 1964-1973

 
الظهور الأول للفورد موستانج كان سنة 1964 من خلال مشروع T-5 حيث كان من المقرر إصدار السيارة بمقعدين في البداية الا ان فورد تخلت عن الفكرة بعد تراجع مبيعات ثاندربيرد التي كانت مزودة بمقعدين لصالح سيارات المقاعد الأربعة. وكانت سعة المحرك تتراوح بين 4.3 و 4.7 ليتر من 6 أو 8 أسطوانات بسعر2368 دولار و
نالت الموستنج اعجاب الكثير و انباعت اكثر من مليون موستنج خلال سنة و نص من
تصنيعها .
في عام 1965 أدخلت بعض التغييرات على الموستانغ . وكان أكبر تغيير السقف المنحني حتى مؤخرتها هذا النموذج الذ أصبح فيما بعد أساسا سيارة GT350 شيلبي. و في سنة 1967 نزلت سيارة من اغلى و اجمل و اسرع السيارات في ذلك الوقت...و هي الجيتي 500 ألينور بمكينة جبارة بحجم 428 ci 

الجيل الثاني 1974-1978

الموديل الجديد اطلق عليه اسم mustag II  وتم تغيير شكل فورد موستانغ بالكامل في هذا الجيل الممتد بين عامي 1974 و 1978 والذي عرف بالجيل الثاني من السيارة والذي كان مختلفا كليا عن الجيل السابق فقد كانت السيارة صغيرة جدا لدرجة انها تشبه سيارات الهاتشباك الصغيرة، فعلى الرغم من ادخال النكنولوجيا الجديدة على هذا الجيل الا ان الجمهور لم يحبها انطلاقا من شكلها الأساسي الذي كان مختلفا عن مفهوم فورد موستانغ الأساسية. أما القوة فتراوحت بين 88 حصان و 135 حصان.

الجيل الثالث 1979-1993


مجددا في هذا الجيل تم تغيير فورد موستانغ كليا عام 1979 واستمر تطوير وتحسين هذا الجيل حتى عام 1993، حيث أصدرت الشركة عددا كبيرا من الفئات والنماذج من هذه السيارة ك  L و GL و GLX و LX و  GT و GTS و Turbo GT و GT-350 و SVO  و Cobra و Cobra R ويعتبر هذا الجيل ناجحا اذ ان أي سيارة يستمر إنتاجها 15 عاما تعتبر ناجحة بكل المقاييس. وكانت هذه السيارة مبنية على هيكل أحادي على منصة فورد فوكس الجديدة في تلك الأيام. وكانت السيارة جميلة من حيث المظهر الخارجي ومختلفة كليا عن الجيل السابق. أما القوة فتراوحت بين 88 حصان و 210 حصان و سعة بين 2.3 لتر إلى 5 لتر.

الجيل الرابع 1994-2004

  

قبل هذا الجيل فورد كانت قد قررت وقف إنتاج الموستانغ إلا أنها تراجعن عن هذا القرار المدمر وأصدرت جيلا جديدا منها واستمر انتاجه بين عامي 1999 و 2004، ظهرت تعديلات كبيرة وجذرية على التصميم بتنحيف الموستانغ بحواف فورد الجديدة وعلى المحركات التي كانت بقياس 3.8 ليتر من 6 اسطوانات بشكل V وصولا الى 4.6 ليتر مع موستانغ جي تي من 8 اسطوانات وعلبة التروس من خمس سرعات يدوية أو أربع سرعات أوتوماتيكية. وكان نظام النعليق الخلفي المستقل Fox-4 يظهر للمرة الاولى على سيارة موستانغ.

الجيل الخامس 2005-2014

 

ابتدا انتاجه الجيل الخامس من فورد موستانغ عام 2005 وكان مبنيا على السيارة الاختبارية التي عرضتها شركة فورد عام 2003 حيث عادت فورد بالتصميم الى الجيل الأول خاصة طرازات 1967 و 1969 من هذه الاسطورة مع الأشكال الحادة في المصدات الأمامية والخلفية والزجاجين الأمامي والخلفي وشكل السيارة اجمالا وصولا الى مقصورة السيارة، وظهرت عدة فئات من هذه السيارة نذكر منها الشيلبي 350 جي تي و شيلبي 500 جي تي وموستانغ بوس.
وتم إضافة خيار اقتصادي بمحرك “إيكو بوست” الجديد كلياً بسعة 2.3 ليتر من 4 أسطوانات مع توربو وتم تطوير نظام التعليق الخلفي، لتعزيز التوازن العام. وتبرز علبة التروس الرياضية الطابع والسريعة التعشيق، والتي تساهم في تفعيل الأداء العام الديناميكي

 الجيل السادس 2015- الآن

 
ولنا عودة بالتفصيل للجيل السادس في تدوينات لاحقة .
شاركه على جوجل بلس

عن nn

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق