مراحل تطور دودج تشالنجر
السيارة الأولى التي حملت اسم تشالنجر الفضة كانت مقدمة لطبعة محدودة من دودج
تشالنجر . جاء
تشالنجر الفضية فقط بطلاء الفضة وحصريا علي منصة كرايسلر 217.4 مم بقاعدة عجلات (3.100 ملم).
تم تسويقه تشالنجر الفضية في 1959 مع ميزات إضافيه دون أي تكلفة إضافيه. وشملت
هذه الاضفات حزام إطارات بيضاء، يغطي العجلة كاملة، ومساحات الزجاج الأمامي
الكهربائية، فضلا عن الداخلية رقية من الفينيل المعدني الفضي و "المانشو" الأسود في نسيج المفروشات، وذراع مزدوج وحواجب الشمس،
في الاساس طوّرت دودج تشالنجر لتحل مكان بلاي موث باراكودا التي استمر إنتاجها من الخمسينات و كذا لتنافس كل من فورد موستنج و شيڤروليه كمارو
في عام 1970 قدمت شالنجر بشكل جديد لدخول سوق عالم السيارات الريضية لتنفس بخيارت كثيرة توفر الراحة للمستهلك واتت بخطوط خاصة في طرزي RT و TA ومقاعد جلدية فاخرة والاهم هو خيارات واسعة من 9 محركات( منها محرك 225 ينتج 145 حصان محرك 340 V8 ينتج 275 حصان محرك 340 ينتج 290 حصان محرك 383 V8ينتج 330 حصان محرك 440 V8 ينتج 375 حصان محرك 440 ينتج 390 حصان محرك 426 هيمي V8ينتج 425 حصان) وتوفرت أيضاً بناقل حركة أوتوماتيكي بثلاث سرعات أو ناقل حركة يدوي بأربع سرعات و بجنوط مقاس 14 و 15 وعرض العجلة لكل فئات السيارة بمقدار "5 .كانت متوفرة في عدة نسخ
في سنة 1972 بداية الانهيار : لقد اكتسبت تشالنجرتصميم جديد واجهة جديدة ولون جديد ولقد انتقدت كثير من الصحف والمجلات هذا
التغيير بل شمل التغيير الغاء المحركات السابقة وإنتاج محركات أخرى
بالإضافة إلى الغاء إصدار تشالنجر ذات السقف المكشوف ولم يتبقى من هذة
التحفة سوى اسمها الساطع في عالم الـ Muscle Car بالإضافة إلى إزالة تسمية
R/T وسمية بـ Rallye Coupe .
الفئات المتوفرة في عام 1972 و Challenger Rallye Coupe Challenger
المحركات المتوفرة عام1972 ( 318 V8 ينتج 150 حصان و 340 V8 ينتج 240 حصان)
كانت دودج تشالنجر 1973 مثال في عالم السيارات المنحدرة فقد أصبحت ذات محركات ضعيفة ولكن مع ذالك كانت مبيعات السيارة جيدة وكان قد قررت دودج إنتاج محرك إضافي لزيادة قوة السيارة وزيادة مبيعاتها أيضا ً كان هذا المحرك يحمل اسم 368 ذو ثمانية إسطوانات ينتج قوة مقدارها 245 حصان يعني زيادة 5 أحصنة عن المحرك السابق وكان هذا هو القرار الوحيد لتبقى تشالنجر صاحبة السلطة.
كانت تشالنجر 1974 نسخة طبق الأصل لتشالنجر 1973 ولكن الاختلاف هو إدراج لون جديد وبقاء محرك 360 لمن يريد التجربة الحقيقة للتشلنجر ، عاشت تشالنجر خمسة سنوات فقط لتتركت بصمة في عصر العضلات الأمريكية Muscle Car .
دودج تشالنجر "الياباني" كما اطلق عليه انذاك حيث اصدرت دودج تشالنجرفي نموذج عام 1978 على منصة جالانت امدا GSR التي تنتجها شركة ميتسوبيشي في اليابان، هل كانة بديلا جيدا لتشالنجر القديم؟ ليس صحيحا. لكنها كانت منافس قويا في فئتها.
في الاساس طوّرت دودج تشالنجر لتحل مكان بلاي موث باراكودا التي استمر إنتاجها من الخمسينات و كذا لتنافس كل من فورد موستنج و شيڤروليه كمارو
الجيل الثاني من تشالنجر (1970-1974)
في عام 1970 قدمت شالنجر بشكل جديد لدخول سوق عالم السيارات الريضية لتنفس بخيارت كثيرة توفر الراحة للمستهلك واتت بخطوط خاصة في طرزي RT و TA ومقاعد جلدية فاخرة والاهم هو خيارات واسعة من 9 محركات( منها محرك 225 ينتج 145 حصان محرك 340 V8 ينتج 275 حصان محرك 340 ينتج 290 حصان محرك 383 V8ينتج 330 حصان محرك 440 V8 ينتج 375 حصان محرك 440 ينتج 390 حصان محرك 426 هيمي V8ينتج 425 حصان) وتوفرت أيضاً بناقل حركة أوتوماتيكي بثلاث سرعات أو ناقل حركة يدوي بأربع سرعات و بجنوط مقاس 14 و 15 وعرض العجلة لكل فئات السيارة بمقدار "5 .كانت متوفرة في عدة نسخ
Challenger T/A – شالنجر تي اي
الفئات المتوفرة في عام 1972 و Challenger Rallye Coupe Challenger
المحركات المتوفرة عام1972 ( 318 V8 ينتج 150 حصان و 340 V8 ينتج 240 حصان)
كانت دودج تشالنجر 1973 مثال في عالم السيارات المنحدرة فقد أصبحت ذات محركات ضعيفة ولكن مع ذالك كانت مبيعات السيارة جيدة وكان قد قررت دودج إنتاج محرك إضافي لزيادة قوة السيارة وزيادة مبيعاتها أيضا ً كان هذا المحرك يحمل اسم 368 ذو ثمانية إسطوانات ينتج قوة مقدارها 245 حصان يعني زيادة 5 أحصنة عن المحرك السابق وكان هذا هو القرار الوحيد لتبقى تشالنجر صاحبة السلطة.
كانت تشالنجر 1974 نسخة طبق الأصل لتشالنجر 1973 ولكن الاختلاف هو إدراج لون جديد وبقاء محرك 360 لمن يريد التجربة الحقيقة للتشلنجر ، عاشت تشالنجر خمسة سنوات فقط لتتركت بصمة في عصر العضلات الأمريكية Muscle Car .
الجيل الثالث من تشالنجر (1978-1983)
دودج تشالنجر "الياباني" كما اطلق عليه انذاك حيث اصدرت دودج تشالنجرفي نموذج عام 1978 على منصة جالانت امدا GSR التي تنتجها شركة ميتسوبيشي في اليابان، هل كانة بديلا جيدا لتشالنجر القديم؟ ليس صحيحا. لكنها كانت منافس قويا في فئتها.
وفي هذا الجيل الثالث كانت تشالنجر متوفر في محركين واحد بسعه 1.6 ليتر و محرك اخر بسعة 2.6 لتر و علبة توروس يدوية من 5 سرعات و اخرى اوتوماتيكي من ثلاث سرعات وقد بلغ اطولها 4.5 متر من بابين كما في السبق
الجيل الرابع من تشالنجر (2008-2019)
النموذج الحالي من سياره تشالنجر تم عرضه في سنه 2006 في معرض ديترويت موتور شو لينطلق الإنتاج الموسع في سنه 2008 وكانت ملامح التصميم الجديد مستوحاه كثيرا نموذج سنه 1970 شباك أمامي عريض خلفيه مرتفعه تذكرونا بسياره شيفروليه كمارو هذا النموذج الجديد كان فيه بابان يتسع الى 5 أشخاص
وكانت تحتوي على محرك 3.5 ليتر وعلبه تروس أوتوماتيكية من 5 سرعات
في سنه 2009 توقف الإنتاج من النسخة المحدودة من دودج تشالنجر SRT8
لينطلق خط انتاج جديد من SRT8 واسماء جديده مثل SE SXT R/T
في سنه 2015 تم اصدار نسخه تشالنجر هيلكات هذه النسخه كانت مزوده بمحرك هيمي 6.2 ليتر سوبر تشارج بقوه 707 قدره حصانيه 886 نيوتن متر من عزم الدوران لتنطلق من 0 الى 100 كلو متر 3.6 ثواني
تعتبر الدودج تشالنجر من افضل السيارات الأمريكيةو منافسه بقوه لكل من فورد موستنج شيفروليه كامارو.
الجيل الرابع من تشالنجر (2008-2019)
النموذج الحالي من سياره تشالنجر تم عرضه في سنه 2006 في معرض ديترويت موتور شو لينطلق الإنتاج الموسع في سنه 2008 وكانت ملامح التصميم الجديد مستوحاه كثيرا نموذج سنه 1970 شباك أمامي عريض خلفيه مرتفعه تذكرونا بسياره شيفروليه كمارو هذا النموذج الجديد كان فيه بابان يتسع الى 5 أشخاص
وكانت تحتوي على محرك 3.5 ليتر وعلبه تروس أوتوماتيكية من 5 سرعات
في سنه 2009 توقف الإنتاج من النسخة المحدودة من دودج تشالنجر SRT8
لينطلق خط انتاج جديد من SRT8 واسماء جديده مثل SE SXT R/T
وكانت نسخه SRT8 مزوده بمحرك 1.6 لتر هيمي V8 و540 نيوتن متر من عزم دوران
و من سنه 2010 الى غايه 2015 لم يكن هناك ايو تغيير على مستوى التصميم فقط كان هناك ادخال واخراج بعض المحركات و انواع علب التروسفي سنه 2015 تم اصدار نسخه تشالنجر هيلكات هذه النسخه كانت مزوده بمحرك هيمي 6.2 ليتر سوبر تشارج بقوه 707 قدره حصانيه 886 نيوتن متر من عزم الدوران لتنطلق من 0 الى 100 كلو متر 3.6 ثواني
تعتبر الدودج تشالنجر من افضل السيارات الأمريكيةو منافسه بقوه لكل من فورد موستنج شيفروليه كامارو.
0 التعليقات:
إرسال تعليق